1 - القدرة الأكاديمية :
على الطلبة المتفوقين الإلمام جيداً بمهارات القراءة الاستيعابية و المنطق ، و دراسة العادات الجيدة ، و القدرة على التواصل الفعّال ، و فهم كيفية تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.



2- اللباقة :

لديهم رغبة في التعلم و الذي لا يتزعزع دائما على استعداد لطرح هذا الجهد اللازم لاستيعاب مفهوم جديد . طلاب مع موقف إيجابي أيضا على استعداد لتطبيق أنفسهم إلى المواضيع التي قد لا تكون له أي فائدة.




3- الوعي :

على دراية كبيرة من الأحداث الراهنة والعالم من حولهم. لأنهم يفهمون كيف تتصل سيناريوهات حقيقية العالم إلى الدروس التي يجري تدريسها في الفصول الدراسية.





4- التواضع :



يفهمون أنه في حين قد تكون لديهم ثروة كبيرة من المعرفة ، لا يزال هناك الكثير الذي يمكن تعلمه. فهي ليست ثقة مفرطة في قدرتهم و على هذه الثقة ان تبقى مفتوحة على احتمال أنها قد تكون خاطئة في بعض الأحيان.




5- المبادرة :


لديهم استباقية في تعلمهم. و هم يبادرون دوماً إلى القراءة و انجاز مهام قبل أن يًطلب منهم للقيام بذلك . الطالب العظيم لا يعمل قولاً و فعلاً فقط ، بل يسعى أيضا إلى وجود فرص لمحاولة تجربة أشياء جديدة أو من تلقاء نفسه.


6- الفضول :

لديهم مجموعة واسعة من المصالح و البحث عن فرص جديدة خارج الفصل الدراسي. الطلبة العظماء لديهم فضول طبيعي و التعطش للتعلم.





7- الموضوعية :


يمكن أن يكونوا موضوعيين في تفسيرهم للحقائق و معلومات أخرى. يمكنهم المشاركة في المناقشات دون سماح لمعتقداتهم الشخصية للتأثير على ترشيدهم.





8- منفتح الذهن :

منفتحون على الأفكار الجديدة و الإمكانيات. يفهم الطلبة العظماء بأن المعلومات الجديدة قد تتحدى معرفتهم الحالية ، و أنهم على استعداد لتبني مفاهيم جديدة و استكشاف لهم بالكامل.








9- البصيرة :


لديهم القدرة على فهم ما هو أبعد من المعلومات المقدمة.هم قادرون على تَخمين الأشياء و قياس المعنى المقصود أيضاً.



10- الانضباط الذاتي :


قادرين على إدارة وقتهم بكفاءة. انهم يدركون ان الامور يجب القيام بها عندما تحتاج إلى القيام بها ، بغض النظر عن مدى جاذبية هذه المهمة. الطالب العظيم قادر على الوفاء بالمواعيد النهائية على الرغم من مشاكل الغير متوقعة أو الانحرافات.